يانون مجل في رسالة صعبة للجنود القتلى والشهداء في غزة: “غير صالحين”



أكبر خطأ ارتكبه يانون ماجالوبغض النظر عن الهراء الوهمي الذي قاله خلال المقابلة التي أجراها مع القناة 11، فهو أنه وافق على إجراء مقابلة مع صحفي لامع عمره عشرة أضعاف عمره روني كوبانوهكذا كشف ماجال عن المزيد بكل حماقته. كلنا نعلم أن نتنياهو يميل إلى إحاطة نفسه بالأشخاص الفاشلين، لكي يبرز فوقهم، وأتساءل كيف لم يتعلم منه يانون ماجال، موضع إعجابه، واختار أن يجري مقابلة مع شخصية خطيرة كروني. كوفان، الذي أبحر في المحادثة بحكمة وذكاء وذكاء، وهو يدفع ماجال إلى الزاوية ويضربه بالأسئلة، واجه ماجل صعوبة في الإجابة.

اضطر شيماغال إلى البحث عن طريق للهروب واتصل بصديق لمساعدته في الإجابة على أحد الأسئلة. وكان السؤال: متى انتقدت رئيس الوزراء؟ “لا أتذكر، لم أحضر مستعدًا”، أجاب ماجال، وطلب الاتصال بصديق لتذكيره، مما جعله يضحك والموقف بطريقة مثيرة للشفقة ومحرجة. ففي نهاية المطاف، إذا كنت تقول الحقيقة، وتقف وراءها بثبات، فلماذا لا تتذكرها؟ إلا إذا كان كلامك كله كذب وادعاء. يقول المثل العربي أن الكاذب يحتاج إلى ذاكرة جيدة وإلى من يكذب كل كذبة، حتى لا يُنظر إليه على أنه يناقض نفسه.

لكن شيئاً واحداً تعلمه مغال من نتنياهو معلمه ومعلمه، وهو: صد أي انتقاد يوجه إليه، لأنه يأتي من وسائل الإعلام اليسارية المخصصة له. وبدلا من التوقف لحظة والتفكير، ربما هناك بعض الحقيقة في الانتقادات الموجهة إليه والتي ينبغي أخذها بعين الاعتبار وتصحيحها، يفضل ماجل التفاخر والتفاخر بأنه أحكم الناس وأنه لا علاقة له به. وليس ذلك فحسب، بل يؤكد بشكل حاسم، دون أي تلميح للتواضع، أنه يفهم أنه كان على حق في كل ما قاله على الإطلاق.

ولا شك أن المقابلة كانت تعبيراً عن غطرسة مقززة وإهانة للذكاء. ناهيك عن بعض الأشياء الشنيعة التي قالها ماجيل، والتي كان أحدها في رأيي يسبب الريح. وعندما قال أنه مسيح لأنه يؤمن بالمسيح الذي سيأتي، سأله كوبان ماذا سيحدث لو اندلعت حرب في الشمال وتعرضنا جميعا لخطر وجودي، أجاب ماجال بنوع من المزاح وبلهجة بدت مبهجة للغاية، أنه ستكون هناك حرب بين يأجوج ومأجوج ولكن أيام المسيح قريبة والخلاص في الطريق. الكوبي، الذي كان مرتبكًا بشكل واضح وربما لم يفهم من أي كوكب هبط عليه هذا المخلوق، ضغط وسأل شيئًا مثل: وماذا سيحدث بعد ذلك؟ هل سيخلص المسيح الجميع؟ أجابه ماجل بجدية بالغة أن الصالحين فقط هم الذين سيخلصون. (وقلت لتومي، أنه في نظري، ماجال، الملك المسيحاني موجود هنا بالفعل، في صورة نتنياهو).

الآن تسأل لماذا شعرت بالرعب من الإجابة التي لم تجعلني أضحك حقًا، كما يبدو أنها جعلت سيكل متعجرفًا جدًا بنفسه. لأنه لو أن الصالحين بحسب ماجيل فقط هم الذين سيخلصون عندما يأتي المسيح، أليس كل جنودنا في غزة الذين ضحوا بحياتهم وماتوا دفاعاً عن الوطن أبراراً؟ أو إذا تذكرنا أحد برامجه على القناة 14 في برنامج “الوطنيون” الذي كان يستخف فيه بأهالي المختطفين ويقلدهم عندما يطالبون بعودة أحبائهم “الآن، الآن، الآن” ويتحدث باستمرار عنهم “حزن، حزن، حزن”، ربما ليسوا صالحين في نظره أيضاً، فقط لأنهم يسببون صداعاً كبيراً للملك نتنياهو، ويمنعونه من الحكم.

سأله كوبان كيف يمكن أن يأخذ ماجيل الحق في القيام بحملة جمع تبرعات لتمويل محاكمة نتنياهو، وهي حملة جمعت الملايين، وما إذا كان يعتقد أنه فوق دوره كصحفي لا ينبغي له جمع الأموال. لدعم السياسيين. وهنا كنت أتوقع أن يشير ماكوفان إلى سخافة إثارة حملة لرجل ثري في منصب رئيس الوزراء، في حين أن الكثير من العائلات تركع تحت وطأة عبء مالي ثقيل، وكان من الممكن أن يستفيد من هذه الأموال الناجون من المحرقة وغيرهم من المحتاجين. هل تعتقد أن ماجل سيشعر بعدم الارتياح تجاه هذا السؤال المهم للغاية؟ مستحيل. لقد تهرب ببساطة من الإجابة، وانحرف تمامًا عن الموضوع، عندما ثرثر بنوع من الهراء، إذا لم أتذكره، فمن المحتمل أنه لا يستحق التفكير فيه.

وكانت ذروة الأرقام القياسية عندما سُئل عن رأيه في الوضع في إسرائيل، وأجاب دون أن يرف له جفن، كشخص منفصل تمامًا عن الواقع ويعيش في فقاعة خاصة به، أننا نعيش في عالم لا يصدق. وقت. كاد كوبان أن يختنق وأنا متأكد أنه لو كان لديه الشجاعة الكافية لسأله عن الفرع قبل أن يصل إلى الاستوديو.

على أية حال، في بداية المقابلة، قال يانون ماجال إنه يريد دائمًا أن يكون ممثلاً، مثل عمه توباز، وأنه عندما يتم تشغيل الكاميرا، يقوم هو أيضًا بتشغيلها وينفجر منه الممثل ويخرج منه. يشعر أن مسرحه (على القناة 14) ولديه جمهور يهتف له، وبالتالي يجب أن يستمر العرض.

واعترف أيضًا بأنه أخطأ خطيئة الغطرسة مرات عديدة في حياته، لكن عندما اعترف بأنه ارتقى إلى مستوى مقولة شكسبير التي قالها ذات مرة إن العالم كله مسرح والناس فيه ممثلون، فقد أخطأ بالفعل. ليس خطيئة الغطرسة فحسب، بل خطيئة الغباء، ولماذا؟ لأنه من المفترض على الصحفي أن ينقل أخبارا حقيقية وحقيقية، أو ينتقد بطريقة واقعية واستقصائية، وليس أن يكون ممثلا مسرحيا.

ظهرت في الأصل على www.maariv.co.il

Leave a Comment